اهلا وسهلا بكم في منتديات :.lolman.:حياك بالمنتدى هذا (www.kingzdes.com\vb

موقع لي الراب العربي والتصاميم والفرفشه حيياكم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 - أنواع السجود:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
black foo
!:.مشرف قسم الصور و مراقب المنتدى
!:.مشرف قسم الصور و مراقب المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 141
تاريخ التسجيل : 20/01/2007

مُساهمةموضوع: - أنواع السجود:   الثلاثاء يوليو 10, 2007 6:03 pm

انواع السجود
السجود البدني: وهو وضع الجبهة، والكفين، والركبتين، والإبهامين على الأرض.. فهذا عبارة عن السجود الظاهري، الذي نعرفه.. ولكن الإمام يعبر عنه بالسجود الجسماني، يقول -عليه السلام- كما في الغرر: (السجود الجسماني: هو وضع عتائق الوجوه على التراب، واستقبال الأَرض: بالراحتين، والركبتين، وأطراف القدمين.. مع خشوع القلب، وإخلاص النية)... إلى أن يقول صلوات الله وسلامه عليه: (والسجود النفساني: فراغ القلب من الفانيات، والإقبال بكنه الهمّة على الباقيات، وخلع الكبر والحمية، وقطع العلائق الدنيوية، والتحلّي بالأخلاق النبوية). فالمصلي عندما يكون في حال السجود، تقريباً لا يكاد يرى شيئاً، فإن أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد.


- سجود الشكر: إذا رأيت ساعة من ساعات الانفتاح القلبي، فهذه هبات من رب العالمين، لا قاعدة لها.. إذا يوم من الأيام رأيت هذا الإقبال القلبي، اسجد لله شكراً، وقل: يا ربي زدني من فضلك هذا!.. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (إن لربكم في أيام دهركم نفحات، ألا فتعرضوا لها، ولا تعرضوا عنها)!.. لم يقل: في يوم أو شهر أو سنة، بل قال: (أيام دهركم)، البعض يتعرض للنفحات في العمر مرة واحدة، والبعض في كل يوم يتعرض لها.. وقال: (نفحات)، ولم يقل: نفحة واحدة.. وعليه، بالإمكان التعرض لها أكثر من مرة في العمر، قد يكون في كل سنة أو في كل شهر أو.. فالقضية ترجع إلى اختلاف القابليات للمؤمنين كل بحسبه.. لذا على المؤمن أن يستغل هذه الفرصة، وذلك من خلال السجود.. وإذا قام الإنسان بعمل صالح، فأدخل ابتسامة على قلب أخيه، فليسجد لله شكراً.

- سجودٌ العشق: سجود المعراج، سجود المحبة، الفناء.. ما هو هذا السجود؟.. إن البعض يقول: إن جبهتي ورأسي ووجودي، تطلب السجود.. فهذه الجبهة كأنها لا تستقر إلا أن تكون على التراب، أي أن الحالة النفسية تقتضي أن يكون الإنسان ساجداً متذللاً، ويعيش حالة من الهدوء والطمأنينة، وهو مقتضى قوله تعالى: {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.. وقول النبي الأكرم (ص): (أقرب ما يكون العبد من ربه، وهو ساجد).. وعليه، فإن معنى ذلك: أن من أفضل موجبات الاطمئنان، هو الذكر في حال السجود.. فيبحث الإنسان بحثاً عن مواضع السجود، بدلاً من أن يزج إليها زجاً.. ويسيح سياحة عجيبة غريبة {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ} البعض تستهويهم المناظر الطبيعية في الغرب أو الشرق، فكيف بعالم الأنفس؟.. صاحب الآية هو رب العالمين، يتجلى لبعض أوليائه ذلك التجلي، وخير وقت لذلك بعد الصلوات الواجبة، الذي يصلي ويقوم ولا يسبح تسبيحة الزهراء، ولا غير ذلك، فإن هذا الإنسان لم يصل.

اتمنى ان تستفيدون من هذه الموضوع

اخوكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
- أنواع السجود:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا وسهلا بكم في منتديات :.lolman.:حياك بالمنتدى هذا (www.kingzdes.com\vb :: منتدى العام :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: